آیا د سګريتو څکول حرام دي ؟

ایا سکرت کش کول به اسلام کی حرام دی؟

حسيب الله

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

د سګريو څکول شرعاً حرام دي ، د حرمت وجه دا ده :

اول – د مال بې ځايه لګول چې داسې کول شرعاً حرام دي ، لقوله سبحانه وتعالی :[ولا تبذر تبذيراً ، إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ] (سورة الإسراء /۲۶-۲۷) .

ژباړه: او اسراف مه کوﺉ په اسراف کولو سره ، يقيناً اسراف کونکي د شيطان وروڼه دي .

دوهم – د سګريټ څکول د انسان بدن ته زيان رسوي ، خپل ځان ته زيان او ضرر رسول او خپل ځان په هلاکت کې اچول حرام دي .

لقوله سبحانه وتعالی :[ ولا تقتلوا انفسکم ان الله کان بکم رحيما ]
ژباړه: او مه وژنۍ ځانونه په خپله ، يقيناً الله تعالی وو په تاسی ډير رحم والا.

او رسول الله صلی الله عليه وسلم فرمايلي : « لا ضرر ولا ضرار في الإسلام» (رواه احمد ۵/۳۲۶ ، ابن ماجه ، ۲۳۴۱ ) .

ژباړه : په اسلام کې ځان او بل ته ضرر رسول نشته (حرام دی) .

د سګريټو ضرر د طب د متخصصينو لخوا ثابت شوی دی .

موقع الاسلام ويب ليکي :

وقد ثبت بشهادة الأطباء المختصين أن التدخين سبب إصابة تسعة من بين كل عشرة من المصابين بسرطان الرئة، وكذلك يدخل التدخين ضمن مسببات أمراض القلب والجلطة الدماغية وانتفاخ الرئة والتهاب القصبة الهوائية، وكذا هو سبب للإصابة بالعنة، أو الضعف الجنسي.

ژباړه : يقيناً د متخصص ډاکټرانو لخوا دا ثابته شوی ده چې تدخين (سګريټ او چرس ) اويا فيصده د سرطان د مبتلا کېدو سبب ګرځي داسې چې د هرو لسو کسانو څخه اووه هغه کسان دي چې د سګريټو او چرسو .. څکولو له امله د سږې په سطان اخته شوي دي ، همدانګه سګريټ د قلبي مرض ، دماغي سقطې ، نفس تنګی ، هوايي نلونو التهاب او جنسي ضعف او نا توانی سبب ګرځي .

په همدې وجه فقهاء کرامو يې په اړه د حرمت حکم کړی دی :

جاء في الدر المختار:

( وَيَحْرُمُ أَكْلُ الْبَنْجِ وَالْحَشِيشَةِ ) هِيَ وَرَقُ الْقَتَبِ ( وَالأَفْيُونُ ) لأَنَّهُ مُفْسِدٌ لِلْعَقْلِ وَيَصُدُّ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ ( لَكِنْ دُونَ حُرْمَةِ الْخَمْرِ , فَإِنْ أَكَلَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ لا حَدَّ عَلَيْهِ وَإِنْ سَكِرَ ) مِنْهُ ( بَلْ يُعَزَّرُ بِمَا دُونَ الْحَدِّ ) كَذَا فِي الْجَوْهَرَةِ , وَكَذَا تَحْرُمُ جَوْزَةُ الطِّيبِ لَكِنْ دُونَ حُرْمَةِ الْحَشِيشَةِ قَالَهُ الْمُصَنِّفُ (الدر المختار ۵/ ۲۹۵ ) .

جاء في الموسوعة الفقهية :

ذَهَبَ إِلَى الْقَوْلِ بِتَحْرِيمِ شُرْبِ الدُّخَّانِ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ : الشَّيْخُ الشُّرُنْبُلالِيُّ ، وَالْمَسِيرِيُّ ، وَصَاحِبُ الدُّرِّ الْمُنْتَقَى ، وَاسْتَظْهَرَ ابْنُ عَابِدِينَ أَنَّهُ مَكْرُوهٌ تَحْرِيمًا عِنْدَ الشَّيْخِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعِمَادِيِّ .

وَقَالَ بِتَحْرِيمِهِ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ : سَالِمٌ السَّنْهُورِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ اللَّقَّانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْفَكُّونُ ، وَخَالِدُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَابْنُ حَمْدُونَ وَغَيْرُهُمْ .

وَمِنَ الشَّافِعِيَّةِ : نَجْمُ الدِّينِ الْغَزِّيُّ ، وَالْقَلْيُوبِيُّ ، وَابْنُ عَلانَ ، وَغَيْرُهُمْ .

وَمِنَ الْحَنَابِلَةِ الشَّيْخُ أَحْمَدُ الْبُهُوتِيُّ ، وَبَعْضُ الْعُلَمَاءِ النَّجْدِيِّينَ .

وَمِنْ هَؤُلاءِ جَمِيعًا مَنْ أَلَّفَ فِي تَحْرِيمِهِ كَاللَّقَّانِيِّ وَالْقَلْيُوبِيِّ وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْفَكُّونِ ، وَابْنِ عَلانَ

(الموسوعة الفقهية جزء ۱۰ ص ۱۰۲ ) .

همدارنګه د سګريتو بيع او تجارت حرام دی :

رسول الله صلی الله عليه وسلم  فرمايي :« إن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه» (رواه أبو داود- ۳۴۸۸ و سلسلة صحيحة ) .
ژباؤه : يقيناً الله پاک چې د کوم شي د حرمت حکم کړی وي د هغې بيع او تجارت هم حرام دي .

و الله سبحانه وتعالی اعلم

آن لاين اسلامي لارښود

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: