د لمانځه په باره کې د پنځلس قسمه عذابونو د بيان حديث صحيح دی ؟

د لمانځه د وعيد په باره کې يو حديث ځنو کتابونه نقل کړی دی چې په هغه کې د هغه چا د پاره چې په لمانځه کې سستي کوي پنځلس قسمه عذابونه بيان شوي دي ايا دا حديث صحت لري ؟

دا حديث په لاندې ډول دی

ومن تهاون عن الصواة عاقبة الله بخمس عشرة عقوبة خمسة فی الدنيا وثلاثة عند الموت وثلاث فی قبره وثلاث عند الخروجه من القبر ( او څوک چې په لمانځه کې سستي وکوي هغه په پنځلسو طريقو عذاب ورکول کيږي پنځه قسمه په دنيا کې دري قسمه په وخت د مرګ کې او دری قسمه په قبر کې او دری قسمه په ورځ د قيامت کې :

العقوبات في الدنيا (په دنيا کې عذابونه )

۱-  يمحق الله البركة في عمره  ( په رزق کې به يې برکت نه وي )

۲-لا يستجيب الله لدعائه ( د دعا نه قبليدل)

۳- تذهب من وجهه علامات الصلاح  ( په مخ کې به يې د صالح علامات او نښې نه وي)

۴-  لا يثيبه الله على عمله الصالح  ( د نيک عمل ثواب به نه ورکول کيږي)

۵- لن يشمله الله في دعاء المؤمنين ( د مؤمنانو په دعا کې به د هغه د پاره څه حصه نه وي )

العقوبات أثناء الموت  ( د مرګ په وخت کې عذابونه )  

)يموت ذليلاً ( خار او ذليل به مري۱-

)يموت جوعاناً  ( وږی به مري۲-

۳- يموت عطشاناً ولو شرب جميع ماء البحر ( تږی به مري که د ټول بحر اوبه وڅښي تنده به يې نه ماتيږي)  

العقوبات في القبر (په قبر کې عذابونه )  

۱- يضيق الله قبره حتى تختلف أضلاعه  (الله تعالی په هغه باندې قبر داسې تنګ کړي پوښتی يو په بل کې ننوځي )  

۲- يوقد الله عليه ناراً ذات جمر ( الله تعالی په قبر کې هغه ته اور بل کړي )

۳- يرسل الله إليه ثعباناً يقال له الشجاع الأقرع يضربه من الفجر للظهر لتركه صلاة الفجر ومن الظهر للعصر لتركه صلاة الظهر وهكذا … وفي كل ضربة يدخله في عمق الأرض 70 ذراعاً . (په هغه باندې يو مار مکرر شي چې د هر لمانځه په وخت کې به نيش ورکوي او کله چې هغه ته نيش ورکړي ۷۰ کزه به په ځمکه کې ننوځي )  

العقوبات يوم القيامة ( د قيامت په ورځ عذابونه )   

فشدة الحساب (حساب ورسره په سختئ کيږي )۱-

۲- و دخول فی النار ( په دوزخ کې به داخل کړ شي ) الخ

ځواب

بسم الله الرحمن الرحيم

په دې کې هيڅ شک نشته چې لمونځ د توحيد نه وروسته د اسلام دوهم رکن دی او ددې اهم رکن په ترک او سستی کولو په باره په قرآن او سنتو کې سخت وعيدونه ذکر شوي دي :

قوله تعالی :

مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ، قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (المدثر۴۳).

(تاسې څه شي دوزخ ته بوتلی ، هغوی به ووايي مونږ له لمونځ کونکو څخه نه ؤ).

فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ ( الماعون ۵ )

(هلاکت ، افسوس ، کنده د دوزخ يا خرابي ده هغو کسانو لره چې د لمانځه څخه غافله وي ( لمونځ په خپلو وختونو نه کوي او د لمانځه احکامو ته توجه نه کوي ) .

قال رسول الله صلی الله عليه وسلم :

«بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاَةِ».  صحيح مسلم

( فرق په مابين د  مؤمن اوكافر او مشرك کې  دلمانځه ترك کول دي).

همدارنګه په دې اړه په قرآنکريم او سنتو کې نور وعيدونه هم راغلي دي چې د لمانځه د تارک د ويرولو د پاره کفايت کوي نو د موضوع او له ځانه جوړ شويو احاديثو ذکر او نقل ته څه ضرورت دی ؟

دغه حديث چې پوښتنه کونکي ورته اشاره کړی ده د معاصرو حديث پوهانو په اتفاق باطل او موضوع حديث دی د هغه بيان او نقل جواز نه لري يوازې ددې د پاره يې نقل ،بيان او نشر جواز لري چې نور مسلمانان ورباندې پوه شي چې دا موضوع حديث دي او بس ځکه چې رسول صلى الله عليه وسلم قال: (من كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار)

 

حديث ” من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة : ستة منها في الدنيا ، وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة عند خروجه من القبر … ” : حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 

قال عنه سماحة الشيخ ابن باز – رحمه الله – في مجلة ” البحوث الإسلامية ” ( 22 / 329 ) : أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقوبة تارك الصلاة وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة الخ : فإنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في ” لسان الميزان ” والحافظ ابن حجر وغيرهما .

 

وكذلك أصدرت ” اللجنة الدائمة ” فتوى برقم 8689 ببطلان هذا الحديث كما في ” فتاوى اللجنة ” ( 4 / 468 ) ومما ورد في الفتوى مما يحسن ذكره قول اللجنة :

 

( … وإن فيما جاء عن الله وعن رسوله في شأن الصلاة وعقوبة تاركها ما يكفي ويشفي ، قال تعالى : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ) النساء / 103 ، وقال تعالى عن أهل النار : ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين … ) المدثر 42 – 43 ، فذكر من صفاتهم ترك الصلاة … ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) رواه الترمذي ( 2621 ) والنسائي ( 431 ) ، وابن ماجه ( 1079 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2113 ) ، والآيات والأحاديث من ترك الصلاة أن النبي صلى الله عليه وسلم سماه كفراً. راجع سؤال ( 2182 )

 

وقال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه.فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة ” ( 1 / 6 ) .

 

نسأل الله تعالى أن يثيبك على حرصك على دعوة إخوانك ونصحهم إلا أنه ينبغي أن يتقرر عند كل راغب في بذل الخير للناس وترهيبهم من الشر أن ذلك لابد أن يكون بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأن في الصحيح غنية وكفاية عن الضعيف .

 

سألين الله أن يكلل مسعاك بالنجاح وأن يهدي من تدعوهم إلى سلوك طريق الاستقامة وجميع المسلمين .

 والرجاء منكم جميعا التحقق من الأحاديث قبل نشرها بين الناس فان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((من كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار ))

والله أعلم .

آن لاين اسلامې لارښود

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: